13/07/2017
10:56 AM

مقررات البرنامج

(الدورة المكثفة)
(intensive course)

1- اسم المساق : القراءة  
رقم ورمز المساق : نجل 025
وصف مختصر للمساق : 
يهدف هذا المقرر إلى تطوير ورفع المهارات المعرفية للطلاب من خلال قراءة مجموعة من النصوص المختارة. بالإضافة الى ذلك سيطور هذا المساق طلاقة وكفاءة واستقلالية الطالبات في التعبير باستخدام اللغة الانجليزية . أخيرا سيرشد هذا المساق الطالبة الى كيفية تلخيص الأفكار بوضوح. 

2- اسم المساق: الاستماع والمحادثة
رقم ورمز المساق: نجل 025
وصف مختصر للمساق:
 يهدف هذا المقرر إلى تطوير وتقوية مهارات الطلاب في فهم الأفكار الرئيسية والثانوية للمواد التي يتم الاستماع لها. و يقدم للطلاب تمارين عديدة مصممة لجعل الطلاب قادرين على الحديث عن أفكارهم وحياتهم اليومية وبيئتهم .كما يدرب الطلاب على تسجيل ملاحظاتهم والتفريق بين الرأي والحقيقة.

3- اسم المساق: بناء المفردات
رقم ورمز المساق: نجل 025
وصف مختصر  للمساق:
توصيف مختصر للمساق :يهدف المساق الى تعليم الطلاب مفردات جديدة بما في ذلك استخدامها ومعانيها  كما يهدف المساق الى تعليم الطلاب كيفية    استخدام القاموس والى كيفية اخذ الملاحظات والاحتفاظ بها.

4- اسم المساق: قواعد اللغة الانجليزية 
 رمز و رقم المقرر: نجل 025
وصف مختصر للمساق:
يتم  تعليم الطلاب التراكيب الأساسية للغة الانجليزية. و يركز المقرر على استخدام قواعد اللغة الانجليزية  الأساسية بشكل صحيح.  و يشتمل المقرر على جميع الصيغ الزمنية و أشكال الفعل في اللغة الإنجليزية  بحيث تكون الطالبة قادرة على التمييز بينها لاستخدامها بشكل صحيح في مختلف مهارات اللغة الانجليزية. 


5- اسم المساق: كتابة
رمز و رقم المقرر: نجل 025

وصف مختصر للمساق:
يعطى الطلاب التدريب الكافي على مهارة الكتابة بشكل أساسي . حيث يتم تدريبهم عمليا عن طريق تدريبات مختلفة و منوعة  ثم  تدريبهم على كتابة فقرات مختصرة و محددة حول مواضيع متنوعة مثل وصف الأشخاص و الأماكن و الحياة اليومية او المشاهد.

 


المستوي الأول:
1. اسم ورمز المقرر الدراسي : المهارات اللغوية (ARAB101)          
محتوى المقرر :
يهدف المقرر إلى إكساب الطالبة معرفة  بعلامات الإعراب و علامات البناء ، و أن تفرق بين المعرب و المبني،والجملة الإسمية و مكوناتها و نواسخها وتمثل لها وتعرب نماذج لها ،ومكونات الجملة الفعلية ، و لمحة موجزة عن مكملاتها  ، و تمثل لها ، و تعرب نماذج منها ، والممنوع من الصرف ، و تمثل له ، و أحكام العدد ، و أن تدقق في استعمالها ، أن تفرق بين أنواع الأساليب ، و أن تعرف كيفية استعمال حروف المعاني ، أن تعرف كيفية استعمال المعجم ، و تطبق على بعض النماذج ، أن تتذوق القواعد النحوية و ينجلي عندها الحس النحوي ، و أن تصبح قادرة على صياغة الأساليب اللغوية صياغة صحيحة .


2. اسم المقرر و رمزه: تعليم نطق (ENG 150)
محتوى المقرر: 
يهدف هذا المنهج إلمام الطالبات بمهارة وصف الأصوات وتطبيق مخارج الحروف بطريقة جيدة, ويقدّم المنهج للطالبات فرصة استخدام الويب ويشجّعهن على تطبيق مهارة النطق السليم.


3.اسم المقرر و رمزه: الاستماع والمحادثة (1) (ENG 124) 
محتوى المقرر:
الأهداف الرئيسية والثانوية لمادة الاستماع هي تدعيم مهارة الاستماع لدى الطالبات وجعلهن ملمّات بلهجة المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية والقدرة على فهمها, ويعمل هذا المنهج على إثراء معلومات الطالبات بالمواضيع المتعلقة بحياتهن العامة مما يسهم بإثراء مفرداتهن اللغوية.


4. اسم المقرر و رمزه: قواعد إنجليزية وكتابة الجملة (1) (ENG 110)
محتوى المقرر : 
يهدف هذا المنهج إلى إلمام الطالبات بالمعلومات اللازمة لأساسيات القواعد الإنجليزية, ويهدف هذا المنهج أيضاً لجعل الطلبات قادرات على كتابة الجمل والفقرات بطريقة سليمة نحوياً ومتبعة للقواعد اللغوية  .


5. اسم المقرر و رمزه: القراءة وبناء المفردات(1) (ENG 131) 
محتوى المقرر: 
الهدف الرئيسي من هذه المناهج هو جعل الطالبات قادرات على استيعاب الأفكار الرئيسية والجزئية للمادة وإعطائهن القدرة على التمييز, حيث إن هذه السلسلة مهمة لتطرّقها لمواضيع مختلفة في الحياة العامة مثل : الطعام, الرياضة .. الخ، والطالبات يستمتعن بهذه المادة من ناحية اكتشافهن لخبرات وتمارين جديدة .



6.اسم المقرر ورمزه: مهارات التفكير وأساليب التعلم (PSYCH101)
محتوى المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى معرفة الطالبة بالتفكير ومهاراته المتعددة بالإضافة إلى تطبيقات عملية على تنمية مهارات التفكير, ومن أنواع التفكير الذي يتم تناوله:  التفكير العلمي , التفكير الناقد, التفكير الإبداعي, التفكير التأملي, وبالإضافة إلى التعرف على مهارات الاستذكار الفعال.


7. اسم المقرر ورمزه: المدخل إلى الثقافة الإسلامية (101 IC ) 
محتوى المقرر:
 ترسيخ العقيدة الإسلامية الصحيحة و ربط الأجيال المسلمة بمصادر الإسلام الأساسية - إيجاد الحلول الإسلامية المناسبة للمشكلات التي تثيرها النظريات والنظم الوضعية، مع رد شبهاتها. وبيان واقع الأمة الإسلامية، وأسباب تخلفها وسبل النهوض بها. -  تنمية روح الولاء للإسلام. وتنمية روح المواطنة عند الطالبة.   

   
8. اسم المقرر ورمزه: مقدمة في الحاسب والإنترنت (101 CSC ) 
محتوى المقرر:
يهدف المقرر إلى تزويد الطالبات بالمهارات الأساسية والمتقدمة للتعامل مع الحاسب الآلي وتوظيفه في البيئة الدراسية والمكتبية والمنزلية. وتقوم الطالبة بالتعرف على المفاهيم ومصطلحات تقنية المعلومات والتزود بالمعرفة اللازمة لإدارة وتوظيف أحد نظم التشغيل الشائعة لأجهزة الحاسب الآلي. ويتضمن المقرر ,مقدمة تاريخية عن الحاسب الآلي, ومكونات الحاسب  البرمجية ونظم التشغيل وشبكات الحاسب والانترنت والفيروسات وتوظيف الحاسب في قطاع المجتمع.


المستوي الثاني:
1. اسم المقرر و رمزه: الكتابة (1) (ENG 143)
محتوى المقرر:
يهدف هذا المنهج إلى تنمية قدرة الطالبات على فن الكتابة, وتوضح للطالبات إمكانية التطبيق الكافي لمهارات تعلم الكتابة, وأيضاً تعطيهن المقدرة على الكتابة من الفقرة إلى المقال بإتقان, وكتابة الجمل الصحيحة نحوياً, ومعرفة تراكيب الجمل, ومن ثمّ تطوير مهارات الكتابة لدى الطالبات.


2.اسم المقرر و رمزه:الاختبارات العالمية (ENG 333)
محتوى المقرر:  
يهدف هذا المنهج إلى جعل الطالبات ملمّات باختبارات القياس المختلفة, اختبارات الاختيار من متعدد, اختبارات الصواب و الخطأ, التوصيل , التكملة, والمقالية . حيث يتطرق الطالبات لأنواع الاختبارات العالمية المختلفة مثل التوفل , الآيلتس, القدرات, واختبارات ميتشقن.


3. اسم المقرر و رمزه: القراءة وبناء المفردات 2 (ENG 132)
محتوى المقرر :
يقدم هذا المنهج مواد متقدمة تعمل على إثراء الطالبات من ناحية القراءة والفهم في الوقت نفسه مما يسهم في اكتساب الطالبات مهارات قراءة تجعلهن قادرات على إبداء نظرياتهن الشخصية للمواضيع المتقدمة.


4. اسم المقرر و رمزه: الاستماع والمحادثة (2)  (ENG 125) 
محتوى المقرر:
الأهداف الرئيسية والثانوية لمادة الاستماع هي تدعيم مهارة الاستماع لدى الطالبات وجعلهن ملمّات بلهجة المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية والقدرة على فهمها, ويعمل هذا المنهج على إثراء معلومات الطالبات بالمواضيع المتعلقة بحياتهن العامة مما يسهم بإثراء مفرداتهن اللغوية.


5.اسم المقرر و رمزه: قواعد إنجليزية (2) (ENG 112)
محتوى المقرر :
يهدف هذا المنهج إلى إلمام الطالبات بالمعلومات اللازمة لأساسيات القواعد الإنجليزية, ويهدف هذا المنهج أيضاً لجعل الطالبات قادرات على كتابة الجمل والفقرات بطريقة سليمة نحوياً ومتبعة للقواعد اللغوية .


6. اسم المقرر و رمزه: القراءة وبناء المفردات(2)(ENG 132)
محتوى المقرر: 
الهدف الرئيسي من هذه المناهج هو جعل الطالبات قادرات على استيعاب الأفكار الرئيسية والجزئية للمادة وإعطائهن القدرة على التمييز, حيث إن هذه السلسلة مهمة لتطرّقها لمواضيع مختلفة في الحياة العامة مثل : الطعام, الرياضة .. الخ، والطالبات يستمتعون بهذه المادة من ناحية اكتشافهن لخبرات وتمارين جديدة .


7. اسم المقرر ورمزه: مهارات الاتصال (103  MGMT)
محتوى المقرر:
مفهوم الاتصال -عناصره - أنواع الاتصال – مبادئ الاتصال الفعال - معوقات الاتصال-  مهارات الاتصال - الاتصالات الشفوية -الإتصالات الكتابية - أساليب الاتصال (عمليات التفاوض وإدارة المناقشات) - تكنولوجيا المعلومات الاتصالات التكنولوجية


8. اسم المقرر ورمزه: الإسلام وبناء المجتمع  ( 102 IC ) 
محتوى المقرر:
 مفهوم المجتمع المسلم , أسس بناء المجتمع، سمات المجتمع المسلم , أسباب تقوية الروابط الاجتماعية، دعوة الإسلام إلى التآلف الاجتماعي وسبل الوقاية منها وعلاجها .أهم المشكلات الاجتماعية وسبل الوقاية منها وعلاجها، أهمية الأسرة ومكانتها في الإسلام الخطبة وأحكامها، النكاح ومقاصده، الآثار المترتبة على عقد الزواج، أهمية الأسرة ومكانتها فى الإسلام.. الشبه المثارة حول المرأة، الدولة الإسلامية فى عهد الخلفاء الراشدين .. وأركانها، فرق النكاح : الطلاق وأحكامه

 


المستوى الثالث:

1. اسم المقرر و رمزه: تعلم اللغة بمساعدة الحاسب الآلي (ENG 202)
محتوى المقرر: 
يهدف هذا المنهج لتقديم المصادر المتنوعة للحاسب اللازمة لتعميم وحدة دراسية, ويركز أيضاً على مفردات الحاسب واللغة ويطوّر مهارة استخدام الحاسب واللغة معاً.


2. اسم المقرر و رمزه: استراتيجيات تعلّم لغة أجنبية (ENG 222)
محتوى المقرر :
يهدف المنهج لجعل الطالبات يدركن أهمية الترجمة من الناحية المهنية وتأهيلهم لمعرفة أساسيات الترجمة نظراً لأهمية الترجمة في الحياة الحديثة من حيث السياحة والعولمة والسياسة ويساعد الطالبات على التفريق بين الترجمة الحرفية والأدبية.


3. اسم المقرر و رمزه: الكتابة (2)(ENG242)
محتوى المقرر:
صمم هذا المنهج ليطور مهارات الكتابة لدى لطالبات من حيث القدرة على تأليف فقرات أساسية وكتابة مقالات كاملة.


4. اسم المقرر و رمزه: الاستماع والمحادثة (3) (ENG 221)
محتوى المقرر:
الأهداف الرئيسية والثانوية لمادة الاستماع هي تدعيم مهارة الاستماع لدى لطالبات وجعلهن ملمّات بلهجة المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية والقدرة على فهمها, ويعمل هذا المنهج على إثراء معلومات لطالبات بالمواضيع المتعلقة بحياتهن العامة مما يسهم بإثراء مفرداتهم اللغوية.


5. اسم المقرر و رمزه: قواعد إنجليزية (3) (ENG 214)
محتوى المقرر :
يهدف هذا المنهج إلى إلمام الطالبات بالمعلومات اللازمة لأساسيات القواعد الإنجليزية, ويهدف هذا المنهج أيضاً لجعل الطالبات قادرات على كتابة الجمل والفقرات بطريقة سليمة نحوياً ومتبعة للقواعد اللغوية  .


6. اسم المقرر و رمزه: القراءة وبناء المفردات(3) (ENG 235)
محتوى المقرر: 
الهدف الرئيسي من هذه المناهج هو جعل الطالبات قادرات على استيعاب الأفكار الرئيسية والجزئية للمادة وإعطائهن القدرة على التمييز, حيث أن هذه السلسة مهمة لتطرّقها لمواضيع مختلفة في الحياة العامة مثل : الطعام, الرياضة .. الخ، ولطالبات يستمتعن بهذه المادة من ناحية اكتشافهن لخبرات وتمارين جديدة .


المستوي الرابع:


1. اسم المقرر و رمزه: مقدمة في اللغويات (ENG 250)
محتوى المقرر:
يهدف المنهج إلى إلمام الطالبة بحقائق عامة في اللغة واللغويات, حيث يشمل معلومات أساسية في اللغويات ويقدم للطالبات الأدوات والأساليب لتحليل اللغة.


2.  اسم المقرر و رمزه: الكتابة المتقدمة (ENG 244)
محتوى المقرر :
يهدف هذا المنهج للتطوير من مهارات الكتابة ككتابة مقال من خمس فقرات: تحليل المقال, مقالات السبب والنتيجة, مقالات التعارض, مقالات التصنيف.ويوفر للطالبات الفرص لإبداء آرائهن ومناقشة أفكارهن ومشاركة تجربتهن من خلال التواصل في الكتابة.


3. اسم المقرر و رمزه: مقدمة في الأدب (ENG 280)
محتوى المقرر 
صمم هذا المنهج ليكون مقدمة في الأدب حيث يقدم للطالبة ثلاثة أقسام للأدب: الرواية , الشعر والمسرحية. حيث يهدف إلى تعزيز قدرة لطالبات على تذوق هذه الأقسام, بالإضافة إلى القدرة على التحليل الأدبي .


4.  اسم المقرر و رمزه: القراءة المتقدمة (4) (ENG 236)
محتوى المقرر: 
الهدف الرئيسي من هذه المناهج هو جعل الطالبات قادرات على استيعاب الأفكار الرئيسية والجزئية للمادة وإعطائهن القدرة على التمييز, حيث إن هذه السلسلة مهمة لتطرّقها لمواضيع مختلفة في الحياة العامة مثل : الطعام, الرياضة .. الخ، ولطالبات يستمتعن بهذه المادة من ناحية اكتشافهن لخبرات وتمارين جديدة .


5. اسم المقرر ورمزه:أسس النظام الاقتصادي في الإسلام: (IC 103)
محتوى المقرر:
التعريف بالنظام الاقتصادي ، مصادره و مبادئه ,وأنواعه ,  أسس وخصائص النظام الاقتصادي الاشتراكي , النظام الاقتصادي المختلط. خصائص النظام الاقتصادي الإسلامي وأهدافه:خصائص النظام الاقتصادي الإسلامي.   أهداف النظام الاقتصادي الإسلامي , الملكية في النظام الاقتصادي الإسلامي. أنواع الملكية. الملكية العامة. ملكية الدولة. الملكية الخاصة. أدلة إقرار الملكية الخاصة. خصائص الملكية , الحرية الاقتصادية المقيدة:مذهب الحرية الاقتصادية.  الحرية الاقتصادية المقيدة في النظام الاقتصادي الإسلامي , التكافل الاجتماعي الاقتصادي .

6. اسم المقرر و رمزه: مقدمة في الترجمة  (ENG 274)
محتوى المقرر:
 يهدف هذا المقرر لتعريف الطالبات بعلم الترجمة كمهنة , والمهارات اللازمة لأداء عملية الترجمة للمترجم الناجح. حيث أصبحت الترجمة من متطلبات الحياة العصرية. كما يهدف المقرر إلى رفع مستوى وعي الطالبات بالتنوع في معايير ومفردات الترجمة وتغيير المفهوم الخاطئ لوجود مفردات متطابقة بين اللغة العربية والإنجليزية من حيث المعنى والتراكيب وعدم قبول الترجمة الحرفية. كما يشمل المقرر عددا من الموضوعات مثل أنواع الترجمة المختلفة لمختلف العلوم – دور الترجمة في تطوير اللغة وتنميتها – الترجمة والتحول الثقافي.


المستوي الخامس:


1. اسم المقرر و رمزه: الترجمة القانونية والسياسية (ENG 373)
محتوى المقرر :
يشتمل هذا المقرر في بدايته على المبادئ العامة للترجمة بشكل عام والترجمة القانونية والسياسية بشكل خاص. وهي قواعد عامة متّبعة في ترجمة النصوص القانونية والسياسية وأنواع الكتابة القانونية ونماذج لترجمة نصوص قانونية وسياسية. كذلك المشاكل التي تواجه المترجمين في هذا المجال وطرق حلولها.


2. اسم المقرر و رمزه: علم الأصوات الوصفي (ENG 351)
محتوى المقرر: 
يهدف هذا المنهج لتطوير ومعالجة نطق الطالبات لأصوات وكلمات وعبارات اللغة الإنجليزية عبر تعريفهن بأساسيات علم الأصوات نظرياً ومن ثم تطبيقاته على اللغة الإنجليزية بصورة خاصة من حيث تقسيم الأصوات وأنواعها , وكيفية خروجها ومخارجها وخصائصها. هذا بالإضافة إلى دراسة الأصوات منفردة في الكلام المتصل يأخذ المقطع كوحدة للدراسة وقوانين الترقيم في اللغة الإنجليزية من الناحية النظرية والتطبيقية.


3. اسم المقرر و رمزه: نظريات الترجمة (ENG 371)
محتوى المقرر 
يهدف هذا المنهج لتعريف الطالبات بعلم الترجمة ونظرياتها, طبيعة الترجمة وأنواعها من حيث الكم أو المدى, مستوياتها ومراتبها ومن حيث مضمون أو نوع النص بالتركيز على الترجمة العلمية والأدبية. يعرّف المنهج الطالبة بالتطور التاريخي للنظرية ومفهومها الحالي – النظرية الوصفية والإجرائية. يقدّم المنهج مبادئ الترجمة وطرق قياسها من حيث الجودة . وأخيراً تقييم مدى فائدة هذه النظريات للمترجم عملياً.


4. اسم المقرر ورمزه:أسس النظام السياسي فى الإسلام ( IC 104)   
محتوي المقرر:
يهدف المقرر إلى بيان وتوضيح مفهوم وأسس وقواعد بعض تشريعات  نظام الحكم الإسلامي منذ نشأة الدولة الإسلامية ثم   نظام الحكم الإسلامي بعدها لتدرك الطالبة أهمية هذا الحكم ومقارنته بالأنظمة الأخرى وتجنب مخاطر الوقوع في أنظمة متطرفة ، وتتضمن التعريف بالسياسة الشرعية والعقلية وبيان الفرق بينهما والتعريف بمصادر النظام السياسي في الإسلام وأهم خصائصه ومميزاته.و التعرف على الحياة السياسية خارج الجزيرة العربية قبل الإسلام وفى عهد النبوة موضحة أهم الأعمال السياسية في كل من العهد المكي والمدني والفرق بينهما.التعريف بأهم الأعمال الداخلية والخارجية للدولة الإسلامية  والتشريعات السياسية الخاصة بها،السلطات الثلاثة فى السياسة الشرعية(السلطة التنظيمية .السلطة القضائية . التنفيذية ) العلاقات الخارجية للدولة الإسلامية في حالتي الحرب والسلم وأهم مبادئها.
التعرف على أهم أركان الدولة الإسلامية ,الحكم بما أنزل الله , الرعية , الدار , أولى الأمر.


5. اسم المقرر و رمزه: علم اللغة التاريخي  (ENG 385)
محتوى المقرر 
هذا المقرر يركّز على الطرق والمفاهيم التي تستخدم في علم اللغة التاريخي. يهدف هذا المقرر إلى بيان وتوضيح التغييرات التي تطرأ على اللغة من حيث الأصوات – التركيب – المعاني – المفردات والقواعد.كما يهدف إلى تعريف الطالبات وتزويدهن بالتصنيفات اللغوية ونماذج من التغييرات اللغوية . ويشتمل على مواضيع مختلفة مثل : أنواع التغييرات اللغوية – الاستعارة كتغيير تاريخي – ومقدمة في التغييرات الصوتية.

6. اسم المقرر و رمزه: علم اللغة النفسي  (ENG 456)
محتوى المقرر: 
هذا المقرر يهدف إلى تعريف الطالبات بكيفية اكتساب اللغة الأم – كيفية تعلم لغة ثانية – كيف تتم عملية اكتساب وتعلم اللغة في العقل.كما يركّز هذا المقرر على إدراك الطالبات لكيفية اعمال العقل لفهم وإخراج الكلمة. ويحتوي هذا المقرر على موضوعات رئيسية مثل: اكتساب اللغة الأم – تعلم لغة ثانية – اللغة والعقل – اللغة والثقافة .. وغيرها

المستوى السادس: 
 
1.  اسم المقرر ورمزه: الترجمة العلمية و التقنية (ENG 378)
محتوى المقرر:
تتمحور أهداف المقرر بشكل عام في الآتي :يهدف مقرر الترجمة التقنية والعلمية إلى تعريف الطالبة بأدوات الترجمة ومعيناتها المكتبية والتقنية.ويعرّف المقرر بأهمية دور الترجمة في التنمية العلمية والثقافية ودورها في التواصل الحضاري بين الأمم.كما يهدف إلى تنمية مهارات الترجمة في مجال النصوص التقنية من اللغة الإنجليزية إلى العربية وذلك من خلال ترجمة عدد من النصوص التقنية والعلمية.
كما يهدف الى مساعدة الطالبة على تطوير الصياغات الأسلوبية لتقديم ترجمة عالية المستوى تتميز بالسلاسة والوضوح للمتلقي. ويعرّف الطالبة بمؤسسات الترجمة والتعريب في العالم العربي وبنوك المصطلحات العربية والعالمية ودورها في دعم الترجمة وتوصيل المصطلح المترجم.

2.    اسم المقرر ورمزه: الترجمة الآلية (ENG 379)
محتوى المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بمفهوم الترجمة الآلية, ويركز هذا المقرر على الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية أو العكس ليتسنى للطالبة معرفة الاختلاف بينهما من حيث المعنى والتركيب والصياغة. كما تركز على تعريف الطالبة بعلم اللغة الحاسوبي.كما يهدف إلى تنمية مهارات الترجمة في مجال النصوص التقنية من اللغة الإنجليزية إلى العربية وذلك من خلال ترجمة عدد من النصوص التقنية والعلمية. ومساعدة الطالبة على تطوير الصياغات الأسلوبية لتقديم ترجمة عالية المستوى تتميز بالسلاسة والوضوح للمتلقي. أيضاً يعرّف الطالبة بمؤسسات الترجمة والتعريب في العالم العربي وبنوك المصطلحات العربية والعالمية ودورها في دعم الترجمة وتوصيل المصطلح المترجم.


3.  اسم المقرر ورمزه: علم النحو والصرف (ENG 355)
محتوى المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالبة بالمبادئ الأساسية لعلم النحو والصرف ودراسة الكلمة وعلاقتها بالنحو, فقه اللغة وعلم المعاني. ويشمل دراسة اللواحق التي تضاف إلى بداية وآخر الكلمة, الأفعال وتصريفها, والفعل اللازم والمتعدي وغيرها من الموضوعات.كما يهدف إلى تعريف الطالبة بقوانين اللغة التي تنظم الكلمات لتكون جملة صحيحة , ويهدف أيضاً إلى تقوية مهارات الطالبة في تطبيقات الصرف المختلفة.


4. اسم المقرر ورمزه: الترجمة الإسلامية (ENG 377)
محتوى المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى ترجمة النصوص الإسلامية مثل القرآن الكريم ونصوص السنة والعبادات والتوحيد والسيرة النبوية إلى اللغة الإنجليزية, وتعريف الطالبة بكيفية نقل هذه النصوص إلى اللغة الإنجليزية حتى يتسنى التمكن من الترجمة الإسلامية التي تؤهلها إلى الدعوة إلى الإسلام وهو الهدف الأول من دراسة هذا المقرر, وتؤدي إلى نشر العقيدة الإسلامية والتعريف بديننا الحنيف بين كافة الأمم. كذلك التمكن من الرد على المتطاولين والكائدين إلى مبادئ ديننا والطاعنين في عقيدتنا ونبينا الكريم صلى الله عليه وسلم .


5.اسم المقرر ورمزه: علم الأساليب (ENG 462)
محتوى المقرر:
يحتوي المقرر على تعريف لمفهوم علم الأساليب, طرق وضوابط تحليل الأسلوب في نصوص أدبية وغير أدبية. كما يقدم المنهج نماذج تحليلية مختلفة. ويناقش كيف يؤثر اختيار الكاتب للغة على فهم القارئ وعلى ترجمته للنص.أيضاً استخدام المهارات لتحديد وتوضيح الإبداع في اللغة من خلال نصوص أدبية وغير أدبية.


6.اسم المقرر ورمزه: علم اللغة التطبيقي (ENG 360)
محتوى المقرر:
يعنى هذا المقرر بالمتعلم وعملية التعليم, وتتلخص أهداف هذا المقرر في الآتي:
تدريس اللغة الإنجليزية بطريقة فعالة حتى تحقق أهدافها المنشودة .وتعريف الطالبة على طرق التدريس القديمة منها والحديثة ليتسنى له معرفة أحدث الطرق لتدريس اللغة .والإلمام التام بكل الجوانب الجوهرية لمجال اللغة الإنجليزية بما في ذلك علم اللغة الاجتماعي, وعلم اللغة النفسي, والدراسات الخاصة بتحليل النصوص.وشرح الخطوات التطبيقية لهذه المعارف اللغوية على تصميم المناهج والمقررات.

المستوي السابع والثامن: لم ترد حتى تاريخه